الأربعاء، 25 أبريل 2012

كيف تنمي الثقافة الدينية لطفلك؟ الحلقة العاشرة

توظيف جهاز الحاسب الآلي

هذا عصر الحاسب الآلي ، فقبل سنين قليلة قد لا يتوفر في ثلاث قريات متجاورة جهاز حاسب آلي واحد ، ثم تسارعت الأمور ، فزحف على بيوتاتنا طوفان هذه الأجهزة فدخلت معظمها ، فأصبحنا وقلما يخلو بيت من هذه الآلات التي قدمت الكثير والكثير في الجانب الثقافي ، حتى أصبح جهاز الحاسب الآلي بمثابة الصديق الثاني أو الزوجة الضرة ، يبعث الغيرة أحيانا والجفاء أحايين ..
إذن هذا الجهاز وسيلة عصرية راقية لتوصيل المعلومة ، ورفع التحصيل الثقافي والعلمي ، لذلك احرص كل الحرص على توفير جهاز حاسب آلي لأطفالك ما أمكنك ، ووظفه التوظيف الإسلامي في رفع ثقافة أبناءك وذلك بـ :
(1)   أضف إلى مكتبة أطفالك الصغيرة شيئا من أقراص الحاسب الآلي الخاصة بالعقول الواعدة ، واجعل لها ركنا خاصا .
(2)   وزع استخدام هذه الأقراص حسب أعمار الأطفال ومداركهم العقلية ، ولا تعتقد أن طفلك ابن الثانية أو الثالثة يجب أن يكون بعيدا عن الحاسب الآلي لعشر سنوات قادمة كما يفعل بعض الآباء ظنا منهم أنه لا يمكن أن يستفيد أبدا من هذه التقنية العظيمة ، فالأمر بعكس ذلك تماما ، فهناك برامج تستهدف هذه الفئة بالذات ، لا تحتاج إلى عقلية كبيرة لإدارتها ، فقط تحتاج لمعرفة كيف تشغل جهاز الحاسب الآلي ، وكيف تدخل القرص في الجهاز ، وكيف تحرك ( الفارة ) ، وقد لا تحتاج هذه الأخيرة أحيانا ، ويتوفر في مثل هذه الأقراص مادة ثقافية رهيبة حقيقة ، فهناك المتخصصة في القرآن الكريم والتلاوة الصحيحة ، وهناك الأحاديث الممثلة على شكل قصص ورسوم كرتونية ، وأفلام حقيقية تستهدف الصغار ، وثمة عرض لقصص القرآن بطرق مبسطة جدا ، وأقراص الأناشيد الإسلامية ، إضافة إلى أقراص تتحدث عن الكون وروعة إبداع الخالق في عالم الحيوان والنبات  والفلك والجغرافيا والعلوم ، ولا تنس أقراص المسابقات الثقافية ، والكثير مما لا تتوقع أن يكون لطفلك أي معلومة فيه في مثل هذا السن ، فسبحان الله ..
فاحرص على اقتناء مثل هذه الأقراص من المكتبات الإسلامية ومعارض التقنية ، واعمر بها مكتبة أطفالك ..
(3)   اجلس مع طفلك الصغير ، واختر له ما يناسب عمره من مكيتبتهم ، وتابعه عن كثب ، حتى لا يعبث باسطوانات إخوته أو يعبث ببرامج الجهاز فيخرب عليهم أشياء أخرى لا دخل له بها ، فإن الفضول الذي يملأ جوانح الأطفال يفعل الأعاجيب ..
(4)   بين فترة وأخرى احمل الجهاز إلى أقرب محل متخصص في هذه التقنية ، واجعله يضيف لك برامج إسلامية خاصة بالأطفال ، فما أكثرها في عالمنا ، فهذه ستكون أقرب إلى الأصابع البريئة والعقول الواعدة من البرامج التي تحتويها الاسطوانات المدمجة ، فبضغطة زر واحدة يستفيد الطفل الكثير من المعلومات الإسلامية .
(5)   احرص على أن يتعلم طفلك الطباعة على الجهاز في وقت مبكر ، فهناك برامج متخصصة تعلمه الطباعة خطوة خطوة ..
ثم اطلب منه طباعة بعض النصوص الدينية الجامعة عدة مرات ، كالآيات الكريمة وجوامع الآثار ، والمقولات الخالدة لأبطال وعلماء الإسلام ، حيث إن تكرار نظره في النص ومحاولته الجاهدة حسن طباعته يجعله يكرر الكلمات تلقائيا على لسانه وذاكرته مما يثبت النص في عقله ..
(6)   اجعل طفلك يعلق شيئا مما يطبعه في اللوحة الثقافية للبيت ، والتي سنتحدث عنها في حلقة لاحقة - بإذن الله تعالى - ، فإن ذلك حافز له لبذل المزيد من الجهد ..
(7)   الانترنت وما أدراك ما الانترنت ، حيث العالم الثقافي الرهيب الذي تنطبق عليه المقولة " كل ما تريده تجده " ، فاجعل لجهاز بيتك اتصالا بهذه الشبكة ..
ولكن ..
لتكن خدمة الانترنت لكبار اولادك ، حيث يحتفظون بالأرقام السرية لدخولها دون إخوانهم الصغار ، وإن أحببت أن تعطي اهتماما لفضول الصغار نحو هذا العالم فليكن ذلك تحت إشرافك المباشر ، فكما لا يخفى على مثلك فإن الشبكة العالمية تحتوي ثقافات مختلفة ومتناقضة تهدم ما يبنيه المربي الصالح في أيام إن لم توجه التوجيه الصحيح ، وليست الانترنت بأقل خطرا من التلفاز متى ما فتحت على مصراعيها ..
فليكن جهاز الحاسب الآلي في مكان بارز في البيت ، وليكن الدخول للانترنت دوما تحت إشرافك أو إشراف الأم ، حتى توجهوا أطفالكم الوجهة الصحيحة في هذا العالم التناقض ..
وإلى حلقة قادمة ووسائل جديدة أتركك في رعاية الله ..

محمد بن سعيد المسقري
Mq99@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق