الأربعاء، 25 أبريل 2012

كيف تنمي الثقافة الدينية لطفلك؟ الحلقة الحادية عشرة

الملصقات واللوحات

كثيرا ما تزين البيوت بلوائح فيها الصور والمناظر والرسومات ، وأحيانا تحتوي على صور ورسومات ذوات الأرواح ، أو صورا تدعو إلى رذيلة ما وللأسف الشديد ..
فلماذا لا نستغل هذه الظاهرة في التثقيف الديني لعقول أبناءنا ؟ لا أظن أن المعلومات والصور الدينية ضاقت وشحت إلى حد يجعلنا نهرول إلى ملء جدران وزاويا بيوتنا بترهات لا طائل من وراءها ..
أنت مرب عاقل يهمك أن يطالع نظر أطفالك يوميا شيئا من المعلومات الدينية التي ستترسخ بلا شك في عقولهم الصغيرة لتصيرهم كبارا بصدق يوما ما ، حين يصغر الكبير بجهله وحمقه واهتماماته التافهة ، إذن عليك بالتالي :
(1)   أحضر لوحات فيها آيات من كتاب الله تعالى التي لها أهمية خاصة - وكل كتاب الله مهم بلا شك – كآية الكرسي وسور الإخلاص والمعوذات وأشباهها  واجعلها في شيء من نواحي البيت ، وستجد النتيجة أن كل من في البيت يحفظ ما علق عن ظهر قلب بعد حين ..
(2)   اكتب أو اطبع بعض الأحاديث النبوية ، وشيئا من المعلومات الدينية ، وبعض الحكم والآثار ، ونبذات قصيرة من سير الأعلام والصالحين ، ووزعها على زوايا بيتك المبارك ..
(3)   احرص على أن تكون الأوراق المعلقة ذات طابع جذاب ، بألوانها وزخارفها ، وتشكيلاتها الهندسية الرائعة ، حتى تلفت أنظار الجميع فيسارعون إلى الارتشاف من معين معلوماتها والاستفادة منها ..
(4)   ضع لوحة كبيرة عامة في مكان بارز بالبيت ، يلصق فيها إبداعات الأسرة ، وما تنتجه أقلامهم ، وشجع طفلك الصغير على المشاركة ومحاولة الإبداع ، وعليك بالإشادة بكل ما يقدمه في اللوحة مهما كان بسيطا ، واطلب منه جمع معلومات دينية وكتابتها وتعليقها على اللوحة ..
(5)   من الجميل أيضا أن يكون داخل مكتبة الأطفال لوحة خاصة بما تنتجه أقلامهم ، وما ينقلونه من معلومات مهمة ..
(6)   قم بتعليق صور للأقصى ومواطن آمال وآلام الأمة الإسلامية ، وضع تحت كل صورة تعليقا بسيطا ، فيه المعلومة الهادفة ، والتذكرة الحسنة ، يربط الطفل بأمته ، وغير هذه الصور من فترة لأخرى .
(7)   قم بجلب أو طباعة ملصقات تحتوي على الأدعية الخاصة بأماكن وأحوال معينة ، والصقها في المكان المناسب لها ، فدعاء دخول دورة المياه والخروج منها ضعه على باب الدورة ، وكذا دخول البيت والخروج منه ، وأذكار النوم على باب غرفة النوم أو أعلى أسرة الأطفال ومكان نومهم ، ودعاء لبس الثوب على خزانة ملابسهم وهكذا ..
(8)   وكما ذكرنا في وسيلة المسابقات ، يمكنك أن تعلق في بعض زوايا المنزل سؤالا أسبوعيا يحاول أهل البيت الإجابة عليه ، وتعطى الإجابة الصحيحة لهم نهاية الأسبوع ، مع رصد جائزة بسيطة للفائز سيما إن كان الفائز بعض الأطفال الصغار .

وإلى الحلقة القادمة ووسائل أخرى في تثقيف العقول الواعدة كن معنا ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق