الأربعاء، 25 أبريل 2012

كيف تنمي الثقافة الدينية لطفلك ؟ الحلقة السادسة

نواصل معك – عزيزي المربي – الحديث عن محتويات مكتبة العقول البريئة ..
(5)            القصص الشيقة التي تميل إليها نفوس الصغار عادة ، بل حتى الكبار بطبيعة تركيبة النفس البشرية ..
ألا ترى كيف أن القرآن الكريم أكثر من استخدام ألأسلوب القصصي ، وضرب الأمثلة الكثيرة ، وما كان الله ليفعل ذلك عبثا ، وإنما لترسيخ المعلومة والفكرة والموعظة الحسنة ، كما قال تعالى : " لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الأبصار "
فزود مكتبة أطفالك بشيء من قصص السيرة النبوية المطهرة ، وسير الأئمة والصالحين والغزوات الإسلامية ، وقصص الأطفال الهادفة التي تشجع على الفضيلة ، وتنأى بهم عن الرذيلة وترسم لهم القدوات الصالحة ، وترشدهم إلى طيب التعامل وكرام الشمائل ، وقصص البطولات الرائعة ..
ولا تنس الكتيبات التي تعرض قصص الأطفال بشكل مبسط يتناسب وعقلية الأطفال ..
وكل ذلك موجود بكثرة في معظم المكتبات التجارية ، وأروقة معارض الكتب دوما تحفل بمثل هذه القصص المفيدة ، فما عليك إلا أن تتجه إلى إحدى المكتبات ، وإن لم تتوفر لديك الخبرة فاصطحب من يملك الخبرة الدينية والتربوية في نفس الوقت حتى يرشدك لأفضل القصص وأنسبها لأطفالك ..
وحذار ثم حذار من القصص التي تغرس في نفس الطفل العنف والأحقاد والضغائن ، وأساليب الجريمة ، وطرق التحايل والخداع ، كبعض القصص البوليسية وأضرابها ، وكذلك القصص التي تغرس في الطفل بذور الإلحاد والعقائد الفاسدة بطرق خبيثة ، أو بذور العشق والغرام وأمور الجنس ، وكذلك القصص الخيالية التي تمد خيال الطفل مدا واسعا ، فتعيشه في أوهام وخرافات غير واقعية ، فإن كل ذلك يجعل لمكتبة طفلك ثمرة عكسية خطيرة ، فتهدم ثقافة ابنك وعقيدته وسلوكه وخلقه من حيث تريد بناءها وإصلاحها ، حيث تجعله قرين الأفكار الفاسدة ، ويصاحب جيشا من أصدقاء السوء وهو في غرفته ، وأنت تظن أنه لا يصاحب أحدا !!
(6)            أقراص أناشيد الأطفال ، وما اكثرها في التسجيلات الإسلامية ، فما عليك – عزيزي المربي – إلا أن تقصد إحدى التسجيلات الإسلامية فتطلب منهم شيئا من أشرطة الأناشيد الخاصة بالأطفال ، وتعمر بها مكتبة أطفالك .
فكثيرا ما سمعنا الأطفال الذين توفر لهم مثل هذه الأشرطة يحفظون أناشيد جميلة عن ظهر قلب ، ويلحنوها بألحان رائعة رغم صغر سنهم ..
أليس ذلك خيرا من ترديد الأغاني الماجنة وكلمات الغزل المائعة التي تسكب معها العين دما وهي تمر على آذاننا من أفواه بريئة ، عرف والداها طريق محلات الأغاني والتفاهات ، ولكنهم عموا أو تعاموا عن الأشرطة النافعة والمفيدة ؟!!
(7)            أقراص قصص الأطفال ، سواء كانت من القصص النبوي أو قصص خلقية واجتماعية تغرس فيهم بذور الخير والصلاح ..
(8)            بطاقات المسابقات الثقافية الخاصة بالأطفال ، والألغاز التي تختبر ذكاء الطفل وتنمي قدراته الذهنية والعقلية ..
ولا بد عند اختيار مثل هذه البطاقات من تأملها جيدا قبل اقتناءها حيث ثمة بطاقات تحوي معلومات عقائدية وفقهية غير صحيحة ، تعطي للطفل ثقافة دينية نعم ، ولكنها ثقافة إلى الخلف ..
(9)            أفلام كرتونية أو حقيقية خاصة بالأطفال تحكي شيئا من التأريخ الإسلامي بصدق ، أو تتحدث عن العالم الإسلامي وقضايا الساعة ، أو تعالج شيئا من القضايا الاجتماعية بشكل مبسط وواضح ..
وإلى الحلقة القادمة وفن التعامل مع مكتبة الطفل المسلم أتركك في رعاية المولى ..

محمد بن سعيد المسقري
Mq99@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق