·
#الإخلاص_لله سر بين العبد وربه هو ثمرة للإيمان وروح
للعمل ولا قيمة للعمل بدونه ولا بركة
·
#الإخلاص_لله أن يقوم العبد بالعمل امتثالا لأمر الله
وطلبا لمرضاته لا يريد به أي حظ من حظوظ النفس من سمعة أو مال أو جاه أو مدح
وغيرها
·
#الإخلاص_لله له منزلة عظيمة في الدين الحنيف، ولو لم
يكن له إلا تعلق قبول العمل به وفي غيابه رد للعمل وهدم لكفى
·
" مخلصين له الدين " قدم الإخلاص ثم نسبه إليه
سبحانه حصرا ثم ذكر الدين وبعدها ذكر الأعمال، ف #الإخلاص_لله أس الدين وقوام
العمل
·
" فمن كان يرجو لقاء ربه " فعليه بالعمل الصالح
و#الإخلاص_لله فيه ولا شيء ينجي غير اجتماعهما
·
" ليبلوكم أيكم أحسن عملا" ولم يقل "
أكثركم" فقلة مع إتقان وإخلاص تغلب كثرة بفقد أحدهما، ويا سعد من أكثر وأتقن
مع #الإخلاص_لله
·
" والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة " خشية
أن لا تقبل أعمالهم لعدم قبولها بسبب تجردها من #الإخلاص_لله، أما غيرهم فيخلط
ويشرك ولا يأبه ولا يلتفت
·
" وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم"
صدقة السر أقرب إلى #الإخلاص_لله والبعد عن حظوظ النفس ففضلت
·
طلب الآخرة ونعيمها لا ينافي ا#الإخلاص_لله كما يتوهم البعض، بل حث على المنافسة عليه
" وفي ذلك فليتنافس المتنافسون "
·
ليس من#الإخلاص_لله
في شيء أن يستر الله معاصينا ثم نتحدث بها وننشرها متوهمين أنا منافقون
ومراؤون بإخفائها ، بل نستتر بستر الله
ونرجع إليه
·
لا ينافي #الإخلاص_لله أن تنشط النفس للعبادة حال الأنس
بأهل الخير، وفي الأماكن التي تنشرح لها النفس، وما على الإنسان إلا أن يصحح نيته
ويراقب
·
ليس من الصواب ما يظنه البعض أن #الإخلاص_لله أمر عزيز
جدا لا يطال ولا ينال، بل هو سمة المؤمنين، والله يوفق من يجاهد فيه
·
لا ينافي #الإخلاص_لله ما يترتب على العمل من ود الناس
لم يك هو المقصود والهدف ، بل ذاك مما كتبه الله للمؤمن " سيجعل لهم الرحمن
ودا"
·
لا ينافي #الإخلاص_لله ما قد يعقب العمل من مدح الناس
وثنائهم، بل ذلك عاجل بشرى المؤمن، كما في الحديث النبوي، إنما ينافيه قصد ذلك
وطلبه
·
لا ينافي #الإخلاص_لله إظهار العمل لأجل القدوة الحسنة،
بل يصحح العبد الدافع لله ويحتسب أجر من يقتدي به
·
ليس من #الإخلاص_لله التنكب عن الدعوة باللسان والقلم
بحجة خوف الرياء والسمعة، بل ذلك من واجبات المؤمن وما عليه إلا ضبط بوصلة الدافع
·
الرياء ضد #الإخلاص_لله وهو العمل لأجل الناس وطلب مدحهم
والجاه عندهم
·
الرياء ضد #الإخلاص_لله يحدث قبل العمل أي يكون الباعث
وهو الأصل وقد يحدث أثناءه وهو طارئ يدافع، وقد يحدث بعده بالارتياح للمدح وتشوف
النفس لمزيد منه
·
على الإنسان أن يحسن مقصده ويتحقق من نيته ثم ينطلق
متوكلا على الله، فليس من #الإخلاص_لله أن يغلب الوسواس والتردد فذاك من تلبيس
إبليس
·
صحيح أن الرياء قد يحدث بعد مباشرة العمل، ولكن على
المرء أن يدفعه ويستمر، فإن الشيطان يفرح بنجاح وسوسته بترك العمل بحجة
#الإخلاص_لله
·
الرياء يكون بالحاضر أي بالعمل الحالي، وبالماضي بذكر
المرء أعماله الصالحة المخفية أوالقديمة بقصد طلب المنزلة بها عند الناس
#الإخلاص_لله
·
من الرياء ما يكون مع الوحدة وعدم وجود الناس؛ وذلك
بتمني وجودهم وحضورهم لذلك العمل أو تمني وصول خبره إليهم للمدح والجاه
#الإخلاص_لله
·
من الرياء الخفي ذم النفس وتحقيرها وإظهار التواضع طلبا
لمدح الناس وثناءهم والمدافعة عنه #الإخلاص_لله
·
يتحقق #الإخلاص_لله بمعرفته سبحانه حق المعرفة وأنه
الوحيد المتفضل المستحق للعبادة القادر
على النفع والضر والسعادة والشقاء
·
يتحقق #الإخلاص_لله بالتفكر في حال الدنيا وقلة متاعها
وسرعة انقضائها حتى تهون على النفس فتسمو
فلا تكون حظوظها من مطالبها
·
ينال #الإخلاص_لله بالمراقبة الدائمة للنفس ودوافعها،
ومتابعة توجهاتها ومقاصدها وتصحيح المسار لها دوما" والذين جاهدوا فينا
لنهدينهم سبلنا"
·
من أعظم الهدايا التي يقدمها الأبوين لأبنائهما تربيتهما
على #الإخلاص_لله فبذلك يمنحانهما مفتاح درب الصواب والسعادة الدائمة
·
تعويد الطفل على القيام بأعمال صالحة خفية من صدقة أو
قراءة أو ذكر يربي فيه فضيلة #الإخلاص_لله
·
تعليل الأفعال أو تركها عند أمر الطفل ونهيه برضا الله (
حتى يرضى ربك) ( الله أمرنا بكذا) يغرس في قلبه #الإخلاص_لله
·
تربية الأطفال على ( حتى يقال ) و(حتى لا يقال ) ( لا
تفضحنا عند الناس) وتعليل الأوامر بذلك يضعف
في أنفسهم قيمة #الإخلاص_لله
·
تقديس العادات الاجتماعية وتقديمها على أوامر الشرع ينحت
في منظومة #الإخلاص_لله عند المربي، ويشوش إرسال موجة دافع طلب رضاه سبحانه
·
التخويف من القوانين الوضعية وتجاهل القوانين الإلهية
خلل كبير في التربية على #الإخلاص_لله يدمر التوجه السليم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق